وظيفـــة نظام التوجيه للسيــــــارة:
تعتمد سلامة وأمان القيادة على التوجيه إلى حد كبير جدا ، يعمل جهاز التوجيه على توجيه السيارة وتنظيم اتجاهها حسب ظروف السير ولابد من توافر الشروط الآتية في جهاز القيادة:
- أن يكون الجهد المبذول في التوجيه صغيرة ومناسبة للسائق.
- يجب الا تتأثر القيادة بصدمات الإطارات مع سطح الطريق أو قفل ( انضغاط ) اليايات التعليق.
- يجب أن يمتص صدمات الطريق دون أن يوصلها إلى عجلة القيادة.
- يحدث تدحرج للعجل بدون حدوث انزلاق أثناء عملية التوجيه.
- يجب تفادي حدوث المنزلق الذاتي لمجموعة التوجيه حتى يمكن لعجلة القيادة العودة إلى وضعها الأصلي أوتوماتيكيا.
- لابد من توصيل حركة عجلة القيادة إلى العجلة بدون أي فقد في الحركة.
العلاقـــة بين نظام التعليق والقيــــــادة:
عمل نظام التعليق يؤثر تأثيرة مباشرة على كل من زوايا العجل وجهاز القيادة ويوضع نظام القيادة على العجل الأمامي للسيارة ، ويعمل التعليق الخلفي للسيارة على الحفاظ على أن يكون العجل الخلفي دائما متوازية وفي خط مستقيم خلف العجل الأماميي.
حتى تصل إلى قيادة سهلة لابد من اتباع الآتي :
- لابد من عودة العجل الأمامي إلى الخط المستقيم بعد الدوران.
- لابد من تجنب الصدمات التي تنتج من سطح الطريق.
- يجب أن لا يحدث تغيير وضع القيادة نتيجة الصدمات الطريق أو قفل اليايات.
- يجب أن تتم عملية التوجيه بأقل جهد ممكن من السائق.
- يجب ألا يحدث انزلاق للعجل بل يحدث تدحرج.
- لابد من وجود حساسات لسطح الطريق للحفاظ على السائق من أي متغيرات قد تنشا على السيارة أثناء السير.
عندما تلف السيارة في طريق ضيق وملتو فإن نظام القيادة يجب أن يكون قادرة على لف العجلات الأمامية بطريقة حادة بسهولة ويسر جهد التوجيه يصبح كبيرا عند توقف السيارة ويتناقص عندما تبدأ سرعة السيارة في الازدياد . ومن أجل الحصول على توجيه سهل وشعوره الفنان المها التي يجب أن يعمل أخف في السرعات البطيئة وأثقل في السرعات العلية.ف في السرعات البطيئة وأثقل في السرعات العلية.
تفضلوا رابط لتحميل و قراءة الكتاب بصيغة PDF